الرئيسية / معلومة طبية / أمراض الجهاز الهضمي / التخلص من الغازات الكريهة

التخلص من الغازات الكريهة

الغازات الكريهة

يعتبرُ تكوّنُ الغازات في البطن من الأمور الطبيعيّة التي تحدثُ في جسمِ الإنسان، ويحدث ذلك عن طريقِ ابتلاع الهواء أثناء تناول الطعام والشراب، وعند تجمّع الأكسجين والنيتروجين في الجهاز الهضميّ، بالإضافة لتكوّنه أثناء عمليّة هضم الطعام، مع تفاوتِ في نوع الأطعمة التي يتناولُها الإنسان.

هناك أطعمة تحفّزُ تكوّن الغازات، ممّا يؤدي ذلك لانتفاخ البطن، وخروج هذه الغازات على شكل روائحَ كريهة مزعجة، وهي مشكلة يعاني منها العديد من الناس، وتسبّب لهم الشعور بالقلق والانزعاج الدائم، لكنّ هناك العديد من الطرقِ والوسائل التي تساعدُ في التخلّصِ من تجمّع الغازات الكريهة، والتي سنذكرُها لكم في هذه المقال.

كيفية التخلص من الغازات الكريهة

بذور الشمّر

عن طريق مضغ بذورها الجافّة، أو طحنها ونقعها في الماء المغليّ، ثمّ شربها مثل الشاي؛ فهي تعمل على تهدئة عمل عضلات البطن حول الجهاز الهضميّ بشكل خاصّ.

البقدونس

يعالج البقدونس مشكلة تكوّن الغازات وانتفاخات البطن، وذلك بوضعه مع الأطعمة، والسلطات بأنواعها، فهناك أكلات تتسبّبُ في انتفاخ البطن وتهيّج القولون العصبيّ، كالفول، والجبن، والملوخيّة، لكن إضافة أوراق البقدونس إليها سيقلّل من تأثير هذه الأغذية.

الماء الساخن

يعتبر تناول الماء الساخن في الصباح الباكر قبلَ أكل أيّ شيء من الأمور التي تساعد وتشفي من العديد من الأمراض، كما أنّها تخلّص الجسم من الغازات المتكوّنة في الجهاز الهضميّ، وفي حال انتظمنا في تناول كوب من الماء الساخن بشكل يوميّ، سنلاحظ الفرق بعد حواليْ أسبوع.

المشي

يعتبر المشي من الرياضات التي تخفّفُ من مشكلة عسر الهضم، وانتفاخات البطن، لذلك ننصح الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الغازات الكريهة، بالمشي بشكل يوميّ ومنتظم، لمدّة ساعة كاملة بعد تناول وجبة الإفطار مباشرةً.

غسل القولون

إذا شعر الشخص أنّ جسدَه غير مستجيب لهذه الحلول، فيجب عليه مراجعة الطبيب، والذي على الأغلب سينصح بالقيام بعملية غسل القولون.

الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على العديد من الخصائص والموادّ القابضة، والمضادّة للأكسدة، ولا تقتصرُ فوائده على ذلك، إنما هو من الأعشاب التي تساعدُ على التخلّص من مشاكل الجهاز الهضميّ، وتحسين عمليّة الهضم، ومنع تكوّن الغازات الكريهة في المعدة، ويكون ذلك عن طريق طحنه ونقعه في الماء، وشرب مائه، أو بأكل جذوره وهي طازجة، أيضاً يمكن تناول ملعقة من الزنجبيل المطحون قبل تناول أيّ وجبة، وهو بذلك يعالج مشكلة انتفاخ البطن، ويفضّلُ أيضاً أن يكونَ الزنجبيل من المكوّنات الإضافيّة في جميع الوجبات.

إقرأ أيضاً

علاج الإسهال

الإسهال هو ماينتج من الجسم من الفضلات و تكون مائلة لليونة و الرخوة و تحما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.